Electronic Gilgamesh

عزيزي الزائر كما هو واضح بأنك زائر للمنتدى لذى نود ان ندعوك الى الدخول ان كانت لديك عضوية او التسجيل في المنتدى نتشرف بتواجدك معنا حيث المعلومة الجديدة والدروس التعليمية الحصرية
Electronic Gilgamesh

For information & communication technology


    كيف يعمل كرت الشاشة

    شاطر
    avatar
    كلكامش الألكتروني
    Admin
    Admin

    عدد الرسائل : 186
    العمر : 30
    تاريخ التسجيل : 11/11/2008

    كيف يعمل كرت الشاشة

    مُساهمة من طرف كلكامش الألكتروني في الأربعاء أغسطس 26, 2009 10:33 am



    في الماضي القريب, كانت المهمة الرئيسية لكارت الصورة هو تكوين الاشارات الرقمية digital من الكمبيوتر الى الاشارات القياسية analog والتي بواستطها يمكن للشاشة اظهاره.
    وجميع العمليات الرياضية هذه وجب على وحدة المعالجة اجرأها. والالعاب الجديدة ذات الكارت الصوري الثلاثي الابعاد 3D والمستخدم فيها بوابة AGP قد عملت على تغيير هذا المفهوم .

    الفرق الكبير في الاستخدام العملي لكارت الصورة تم تغييره مؤخراً, وسابقاً كان الناقل من نوع PCI هو القياسي والذي باستطاعته فقط نقل133 ميكابايت بالثانية الواحدة, والتي هي نوعاً ما غير كافية ! والتي جعلت الحاجة الى ناقل قياسي جديد اسرع امراً مؤكداً والتي ادت الى ظهور AGP (Accelerated Graphics Port )وفي البداية كانت الاستخدامات للصور ذات البعدين 2D والتي كانت كافية في ذلك الوقت, والتي مؤخراً تم ادراج الثلاثي الابعاد كأمر حتمي للواقع الذي احتلته الاخيرة منها وخاصة للالعاب. وكان اول هذه الكارتات في السوق هو نوع فودو Voodoo وتبعه رقائق 3DFX والتي اخذت محل وحدة المعالجة المركزية CPU في الحسابات للكارت الثلاثي الابعاد. والالعاب فجأة بدأت تظهر بشكل اخر اكثر خلاباً.


    ِAGP هو ناقل :
    وعملية التحوير هذه من نظام نقل الى اخر, جرت ببطئ. والمشكلة لم تكمن في الكارتات نفسها بل بالناقل bus المسؤول عن نقل هذه المعلومات من والى وحدة المعالجة وبهذه الطريقة تحدد سرعة الناقل. والاي جي بي هو مختصر للناقل الصوري الجديد والذي من معناه يفسر بتوسيع الممر الخاص للمعلومات في المرة الواحدة للكارت الصوري. والكارت الاول من هذه الكارتات الصورية باستطاعته نقل 266 ميكابايت والتي هي الضعف مقارنة بال PCI القياسي السابق. ومنذ ذلك الحين تم تطوير هذا النوع القياسي بمرتين واليوم يطلق عليه ب AGP 2X مع 533 ميكابايت في الثانية الواحدة, وليس فهذا وحسب ولكن AGP 4X وبفترة قياسية هو قريب من ان يكون الافضل والمناسب لان يكون قياسياً للوقت الحالي والذي هو اخترق الحاجز ب 1.07 كيكابايت في الثانية الواحدة. فاذا كنت تفكر في تطوير لكمبيوترك, فاحصل على قطعة الام الرئيسية Motherboard والمحتوات فيها على AGP 2X او الافضل 4X فالاسرع هو الاجود .


    اظهار افضل للتوضيح :
    اي جي بي هو اكثر من ناقل سريع, فالنقل السريع يعطيك استغلال افضل لباقي القطع الثابتة في الكمبيوتر. والكارت الصوري العادي من نوع بي سي اي, وجب ان يحفظ التظليل textures في الذاكرة Ram والموجودة في الكارت الصوري نفسه, لانه ليس هناك محل كافي لنقل هذه المعلومات الكبيرة للتظليل من ذاكرة النظام والى كارت الصورة. وهذه المشكلة تحل باضافة ذاكرة اضافية لكارت الصورة نفسه.وهذه الطريقة غالية التكاليف وهو استغلال سئي لمجالات الكمبيوتر المتاحة.والناقل الجديد يحل هذه المشكلة لانه قادر على نقل هذا التظليل من ذاكرة النظام المركزية والى كارت الصورة بسرعة عالية جداً. وهذه التقنية تسمى ب Direct Memory Execute والتي تجعل من الممكن بالحصول على توضيح اكبر على الشاشة, ببساطة لانه كل الذاكرة المركزية للنظام هي في متناول كارت الصورة والمخصصة للتظليل .

    وليكن في المعلوم انه ليس كل انواع الكارتات الصورية من نوع AGP مدعمة ب DME ( Direct memory execute ). والفائدة الثالثة من استخدام اي جي بي هو انه كارت الصورة له القابلية على اداء مختلف النظم في نفس الوقت, فمن المحتمل انه تبدأ برسم الشكل القادم ولا زال الشكل الحالي يتم رسمه على الشاشة, وتعرف هذه الطريقة ب Pipelining ولم تكن هذه الطريقة معروفة مسبقاً عند استخدام الكارت من نوع بي سي اي لانه يدعم فقط اداء عملية واحدة في ان واحد. وبعزل العمليات الخاصة بكارت الصورة عن طريق استخدام ناقل اي جي بي والذي يعمل بكل طاقته وبنفس الوقت لا يتأثر الناقل الخاص ب PCI حيث لا زالت المعلومات تنقل بكل طاقتها وبسرعة 133 ميكابايت في الثانية الواحدة.


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يونيو 26, 2017 8:14 am